مجاراة أدبية جديدة:
يقول الأديب محمد ولد أحمد ولد الميداح:
قال لي الأستاذ بدنَّ هذه الطلعة الليلة:
يَا منصاب أهل الشاريق == أهُومَ مِنْ مِدَّ عَــــــرِيقَ
فَامنَيْنْ أمْـــــشَ مِنَّ ثيق == نائبْ عنَّ جَـــاهمْ زائرْ
قــــــادمْ من دَوْلَ صَدِيقَ == دَرْجِتْـــــــهَ فَوْكُ تِشَّايِرْ
مَاهِ كِيفِتْ دَرْجِتْ لَوْطَانْ == عَــــــادُ لَزُّ خَيْلْ احْرَايِرْ
أُعرظول بالكرم ألحسان == أُعَرْظُ بِحْلاَيِبْ وٱنْحَايِرْ
فأجبته بالطلعة التالية:
نعرف عنى ما ريت إلاه == ماهو لحسان الِّ ترضاهْ
لخلاكات ألِّ هـــون أراهْ == كاع ألي جَ كامـــل زايرْ
الخـــــاطر هوناتِ ممناه == بيه، احسانُ كامـل سايرْ
ءُ ذ بعد اسوَ كد ألِّ كاسْ == حد اليـــوم أمن العشايرْ
تتفاضل فيه الناس، الناس == أفطنْ مـــا تكدرْ تِسَّايِرْ
علق الأستاذ عبد الله ولد عبد الفتاح على ما تداولته أنا والأستاذ بدن:
المهرجان اتباشرنَ == عنْ دولتن طاتُ معنَ
واختارت لُ معدن لغنَ == وانكيرَ كيفت لنكاير
محمد قطعا رايتن == معمول أنُّ بيهَ ساير
وامجِ دمبه للإمارات == إمثّلنَ فيهَ زاير
جابر عرظَ فم انهارات == إعيدُ داير عن داير.
فأجبته:
عبد اللهْ ءُو بـــــدّنَّ بعد == أعليهم ما فات المقصد
مخلاهم باطل مـــن كد == الفضل أعمايم وانكاير
يسعد ألِّ مـــا جَ لبلــــد == ما راهم كدامُ لا يِرْ--
بيهمْ، ذاكو كيفت لجوادْ == أهل التخمام ألِّ ناير
راهم نصرونِ وانَ زادْ == ألهم شاكر والهمزاير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكطــاع أجديــد:
يقول المهندس أحمدو ولد أجريفين:
أرسل لي الصديق الأديب أجيه ولد عُبَيد على الخاص في الفيسبوك طلعة وكاف كانا فاتحة اكطاع بالطلع والكفان بيننا، وأنشره لأرى رأي الأصدقاء فيه، خاصة أن الصديق أجيه "سبّكْ فيّ ؤعكّب".
قال لي:
فلمــــذرذره نــت أعييت == انرَ مشــــاركات ابتيت
واعييت انرَ لبير اشويت == وانرَ قصص ول اجريفين
ذيك ألّ حـــامــد للمقيت == تلهى واتـــزيدك فاتبيظين
واليوم الفيس امنين انزاد == ابول اجريفين، ألً زين
انجيب انحيــــرَ والاّ زاد == نذبــــح بكرة والاّ ثنتين
فقلت له:
للمــــــــذرذره نــت ؤللــــــــــفيس آن من ش ما يختل
ما تيت انكافِ وكتن ول == عُبيد اجـــبرني فيهم بين
لبتيت ؤلبيــــــر امشكل == والقصص وافرح بي لين
اختــر ينحـر والا يذبح == والاّ لثنـــين ؤذ مـن زين
لخلاق امعاي فيه اشبح == كاع أشبه عندي من لثنين
فقال لي:
من لزمى يحمدو فخبار == الناس البــــــداع َلكبار
لَ يسًــــــر ملانَ لجبار == امعاهَ نفـــــرح بيهَ لين
ءُلا نكبلهَا محـال انهار == توخظلى يحمدو ليدين
نجلى بيها ذا مـن لمرار== الْيُــورَ فالنًت امسيكين
من كلت ش مبدوع ءُسار== والاّ ش باط إنَحْكَ زين
ويلَ مَزاد ءُذ معروف == أذبحنَ وانحرنَ فالحين
أراهيً محسوبَ توف == ألْوَل اجريفين انْهَ دين
فقلت له:
أسكي بيك أرانك مشكور == اعل هاذ كامل واندور
لراد العفــــور الشكــور == انكافيلك كـــد أبكدين
ؤعن لغن لكلام المنثور == افهاذ كاع اغن وحدين
وانحيرَ واذبيحَ تعـــلام == حالا ماهم دين ؤبعدين
لعادُ دين أصلا لكــلام == ألزين إخلصْ كاع الدين
فقال لي:
نعرف ياحمدو بعد أنِّ == سامع عنك حد أمغنِّ
وامنين اجـبرتـك يونِّ == ذهوَّ عين أتدك أفعين
أمغــــنِّ حــكْ أومُطنِّ == يعمِ عنك باس العينين
وَانَ ياحمدو ماهِ سَــرْ == ذ البدع ألزين ألِّ حسين
ما عندِ مـــنُّ مـاه زر == وانت عندك مـنُّ زرين.
فسكتُ
.....
گِفان گط اشتركهم التاه ولد أبته أمع محمد فال ولد سيدنا:
يقول التاه:
ثَقَّل يمَّـــــكْ فالبدعْ اشْتَـــاتْ مُولانَ بَيْـــــــــــــــنْ الْوَزَّانَ
أوعتْ الَّا وَحْدَ منْ طَرْحَاتْ بَيْـــــــــــــــنْ الْوَزَّانَ مُولَانَ
يقول محمدفال:
أبيَمَّكْ زَادْ انـْــــتَ بالــــذَّاتْ فالــــــوَزَّانَ يَــــغَــــــنَّــــانَ
أصرْتَكْ زَادْ ألَّ منْ طَرْحَاتْ مُولانَ، عَــــــــــــالم مُولانَ
التاه:
بَدْعَكْ زَيْنْ أولَاهُ مُـــــعْـــتَادْ كَـــــــــــانْ أومَدْيُورْ افْمَكَانَ
غيرْ أشَّيْبَنْ مُولَاهْ أوعَــــــادْ شَيْــــبَـــــــــانِي رَاصُ كتَّانَ
محمدفال:
كنْتْ أنْتَ بَدَّاعْ أومَلِيــــــــكْ فــــالْوَزَّانَ، مَــــا تُـــــــدَانَ
أولاتَ ذَاكْ اعْلَ ذَاكْ، أوذِيكْ مَــــــــــانِ فَاهـــمْهَ بَــعْدَانَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مساجلة حول الإتصالات الهاتفية وانشغال بعض الناس بها:
بين محمدن ولد أبي و عبد الله ولد احميّد:
يققول محمدن ولد إبيْ:
صاحبل نبغيه أسميــــــه ما يحتاج ابحدُّ يبغيـــــــه
إتلفن كل انهار اعليـــــه مستكف باجبار الهـــاتف
وان كاع اجبارْ اماسيـــه فالهاتف ذالحــــد ألا تفْـــ
ــراغ الوقت اشبهلُ لجاه يسع والجهود إكــــــاتف
لجبار الحد الكــــان إراه فالهاتف مــــــاه فالهاتف
فأجاب عبد الله ولد احميد:
لُ شفت أص يلّ يرعــــــاك حدِّ ذاك المنُّ فاهـــــــلاك
تنصفـــــن فالتلفيـــــــنِ ذاك فالهاتف نسمع ش ماتفْـــــ
ــتر فيه اخلاك دون اعراك فالهاتف ويج متكـــــــاتف
وقت فيه اعل لفظ عـــــاس فالهاتف محــــــال انهاتف
ماه هـــو وأياك النــــــــاس مــن عاكب هاذ تتنـــاتف
أدب تعليمي في التوحيد مقتطف من صفحة الأستاذ: محمد ولد احمد ولد الميداح، من إبداعات الأستاذ: محمد فال عبد اللطيف
ـ نظم في التوحيد
الحلقة 8 : السمعيات التي يجب الايمان بها:
أشْهَدْ بِلِّ فِالرِّسَــــــــالَ ـ ـ ـ عَنُّ حكْ ابْذِيكْ الْحَالَ
مِنْ عَندْ الْموْلَ تَعَــــالَ--- كِيفِتْ ذَاكْ الْ كَالْ الْمرْحُومْ
ابِّيهْ افْذِيكْ الْمَقَـــــــــالَ ـ ـ ـ فالتَّوْحِيدْ الزَّيْنْ الْمَنْظُومْ
مَعْنَاهَ عنْ وَاجِبْ لِيمَانْ ـ ـ ـ بِلِّ جَ كَامِلْ فِالْقُرْآنْ
و الِّ خَبَّرْ سَيِّدْ عَدْنَـــانْ---- عَنُّ يَسْوَ مَاهُ مَفْهُومْ
وَاجِبْ بِيهْ الايِمانْ ايقَانْ ـ ـ ـ كِيفْ الْبَعْثْ و عَنْ زَادْ اتْقُومْ
السَّاعَه يُجاز لِنْسَــــــانْ ---- بِلِّ قَدَّمْ يَجْبَرْ قُدًومْ
يَومْ التَّغَابُنْ و الخِسْرَانْ--- يومْ الْحَسْرَه والتَّنَدُّومْ
والظلْمْ اخْبَارُ والسّلْطَانْ ـ ـ ـ الله وهُوَ الِّ يَحْكُومْ
والمَلاَئِكه و النِّيــــــرَانْ --- الِّ فِيهَ حَرْ السَّمُومْ
و الْبحْموم وكيف الجان ـ ـ ـ دَارْ النِّعْمَ و التَّنَعُّومْ
و القُدْرَ والْقَصَا لاَ حَانْ ـ ـ ـ مَا يِخْلِكْ فِيهْ التَّلَوومْ
يَسْوَ لَ عَادْ الْ خَيْرًا كَانْ--- ويلَ عَادْ الشَّرْ الْمَبْرُومْ
وكِيفْ الصحْفْ وكِيفْ المِيزَانْ ـ ـ ـ الِّ مَا عَنُّ شِى مَلْمُومْ
و الحَفَظَه بالْعَبْدْ اكْـــرَانْ ـ ـ ـ الِّ مَا عَنْهم شِى مَكْتُومْ
وكِيفِتْ حَوظْ النَّبِى لِمْلاَنْ ـ ـ ـ امْغَارِيفُ كِدْ النُّجُومْ
والصراطْ ابْشَوْكْ السِّعْدَانْ--- يُشَبَّهْ و اكْلاَلِيبْ الرُّومْ
والخَلْقْ ارْجِمْ فَوْكُ يَكَــــانْ ـ ـ ـيِتْخَطَّ و اللَّ يَكْلَع لَوْمْ
فِيهْ الْ يَوْخَظْ كِيفْ العُكْبَانْ--- والِّ يَوْخظْ يِحْبِى و اعُومْ
و الِّ سَاقِطْ و الِّ فَتْــــــرَانْ ـ ـ ـ والِّ بِيهْ اعْمَالُ مَحْكُومْ
و الشَّفَاعَه تَوْ الرَّحْمَــــــانْ ـ ـ ـ عَاطِ فيهَ لَذْنْ الْ لَعْيَانْ
تخْرجْ بِيهَ كَوْمْ العِصْيَـــانْ--- اوجوهِتْهُمْ كِيفِتْ لِحْمُومْ
و يِسْلِكْ مِنْهُمْ بِيهْ الغُفْــرَانْ ـ ـ آكُومْ و يِهْلِكْ زَأدْ آكُومْ
و المُوَحِّدْ يَسْوَ مِنْ كَـــــانْ ـ ـ ـ اسْمُ فِالنِّهَايَ مَرْحُومْ
و المَوْقِفْ سَابِكْ ذَ يِمْتَـــانْ -- اعْلَ الْخَلْقْ و يَعْرَكْ مَلْجُومْ
و اشْفَعْ فِيهُمْ سَيِّدْ لَكْــــوَانْ ـ ـ ـ فِيهَ طَاهْ الإذْنْ القَيُّومْ
واشَّفَّعْ فِالْخَلاَئقْ كِـــــــــلْ ـ ـ ـ و انْقَذْهُمْ مِنْ كَرْبْ امْثَقَّلْ
وولو الَزْمِ مِينَ الرُّسُــــــلْ ---- فَمَّاتِ تَعْرَفْ ذَاكْ الْيَوْمْ
ذَاكْ امَّالُ بَاطِلْ يَــــوْمْ الْــ ـ ــ مَقَامْ الْمَحْمُودْ الْمَعْلُومْ
حَدْ انْكَرْ مِنْ ذَ شِ مَعْرُوفْ ـ بالضَّرُوره كُفْرُ مَعْلُومْ
ويلَ مَذَاكْ اعُودْ اتَـــــوْفْ ---- زَايِغْ وابْضَلاَلُ مَحْكُومْ
بعيدا عن السياسة قريبا من الأدب:
يُعتَبَرُ أدب السجالْ (آكطاعْ) إختباراً حقيقيا لمدى براعة وجودة قريحة الشاعر أو الأديبْ
ومن أجمل السجالات وأخفها ظلاًّ هذا السجال الذي جمع (الشيخ ول مكي والملك همام والمختار ول هدار والأديب ادهاه ول أربيهْ... رحمة الله على الجميع):
الدهاه:
تِـلْهِ وِتْغَــدِّ فَصْلْ الْحَكْ ## يَغيــــرْ امْنَيْنْ اتغدِّينَ
اتْشَهَّـــدْنَ شِ ماهُ حَكْ ## بِــالْكِثْـــرَ وِتْمِنْ اعْلِينَ
الشيخ:
ذَ الْكِلْتُ ماهُ زينْ الخِيـرْ ## واللَّ عَيْـــبَ كَـاعْ امْتِيــــنَ
أُ كِلِّت مَكَرِّتْ زادْ الْخيـرْ ## ذِيكْ امَّلِّ مَـــــــاهِ زَيْـــــنَ
همام:
اتْــجُ لِغْداكُمْ بالتِّكْرارْ ## امْجِيكُمْ يُكَــرَّرْ فِيــنَ
كيفْ اللِّ لاجَيْتُ للدَّارْ ## امْجِيكُمْ لاهِ اغدِّيـــنَ
الشيخ:
اغْدَانَ زَيْنْ أُ مُــؤَدِّ ## غيرْ اغْدَانَ كًبْلْ إجِيــــنَ
امَّوْنَكْ لُ تَخْطَرْ خَدِّ ## أُ تَخْطَرْ مانَكْ حاظرْ مِينَ
همام:
فينَ لِغْدَ والحَمْ عجْلانْ ## تِشْواطُ فِينَ وِعْـلِينَ
فرشِتْكُمْ واللَّهْوْ أُ لِحْسانْ ## ذِ فينَ والصَّايِرْ فينَ
الدهاه:
انجُ للدارْ افْكِلْ انهارْ ## يَغيرْ اشُــوفُ عَيْنــينَ
شِ فِالدَّارْ أَحَرْ امْنْ النّارْ ## يَوْحَلْ لِغْدَ فَرْكَابِينَ
همام:
هاذَ مِنْ وَحْلِتْ يالدَّهاهْ ## فِرْكابِيكُمْ غَدْوَ زَيْنَ
يَلْكَــانْ أُ حِيلُ رَيْنــاهْ ## فالدَّارْ إكَلَّلْكُمْ فِيــــنَ
الشيخْ:
عِتْ اتْجِينَ مِنْ مُــولانَ ## فِعْشَانَ وَقْتْ اتْعشِّينَ
وِتْجِينَ عِتْ اعْلَ اغْدانَ ## أُ باحِرْ عِتْ اعْلاشْ اتْجِينَ!
همام:
فِمْجيكمْ يلِّ يغْنِيكُــمْ ## مَـــــاهُ لِعْــــــشَ لِمْكَـانِيــنَ
بِـيَّ كِثْرِتْ باطْ امْجيكُمْ ## فِالْحِسْبَ عادْ امْنْ امْجينَ
الشيخ:
ماتبغينَ كانْ اكْعَدْنَ ## وِيلَ جَيْنَ ماتبْغِــينَ
أُ والله اللَّ نِبْغُ عِدْنَ ## شِ لاهِ اعْلِيكْ إغَلِّينَ
همام":
كانْ اغْلاكُـــمْ فِيَّ يبْعادْ ## وِطْوالِتْ كِعْدِتْكُمْ فِيــنَ
أُ يَلْكَــانْ إيْـــغلِّ لِكْـعادْ ## اعْلِيكُمْ ذاكْ إغَلِّيــــــنَ
الشيخ:
وكتنْ عِتْ أُ لاَ عَنْدَكْ هَوْلْ ## فِــالْكِعْدَة تِتْعيَّنْ فِينَ
فتباركَ اللهُ كُـــــــــــــولْ ## وَ أحسنُ الخالقِيــــــنَ
المختارْ:
كِـــذَ كِذَ تَكْلَعْ مِــــنَّ ## انْبَجُّ أُ وَقَّاتَ زَيْــــنَ
يغيرْ اصْبرنَ ذاكْ انَّ ## اللهَ مَـــعَ الصّابرينَ
همام:
ذِيكْ المِنَّ والنَّــزاهَ ## فِـالْبَيْعْ اعْلَ حَــالَ زَيْــــنَ
لا تَظْلَمَـــنْ إنَّ اللهَ ## لاَيُحبُّ الظّـــــــــالمِيـــــنَ
الشيخ:
لِكْطاعْ المختارْ اجْبَ فيهْ ## اعْلِيكْ امْنَينْ اتْحامَيْنَ
أُ لاَتَ لاهِ إطَنْطَنْ لَكْ فِيهْ ## عاكِبْ مِنَ الظالمِينَ
المختار:
احْنَ يالمليكْ الْحَسِيــنْ ## امْعاكْ افْلِغْنَ راعِيــــنَ
نَمْرَيْنَاكْ ابلِكْطاعْ الزَّيْنْ ## وِنْتَ زادْ انتَ نَمْـرِينَ
الشيخ:
حَكْ المختارْ اللَّ غَنَّ ## فالمَوْضُوعْ امنينْ اجْبَيْنَ
نِبْغُوهْ إعَرْبِينَ كِــــنَّ ## وَ آبَ يكُونْ إيْعسْرِيــــنَ
المختارْ:
عايِرْتَكْ بِكْطاعْ افَّنَّـــكْ ## يَالْمَلِيكْ اللِّ تِلْهِيـــــنَ
غيرْ الشيخْ انْكًرْهَ عَنَّكْ ## وِمْ النَّكْرَ مَــاهِ فيــــنَ
الشيخْ:
آنَا والمختارْ الهيْناكْ ## وِنْتَ زادْ انتَ تِلْهِينَ
بِغْنانَ غَرَّيْنـاكْ أُذاكْ ## إدَوَّرْ فيكْ إيْغَـرِّيــنَ
المختار:
لَ عِتْ ألِّ فاصِلْ يَرْعاكْ ## فِتْمَـــازِيحَ وِتْشَيْبِيـــــنَ
آنَا والشّيخْ إيلَ جيْنــــاكْ ## نِنْباعُ لاهِ تِشْرِيـــــــــنَ؟
همام:
امنينْ انراكُمْ بالتِّكْيَــاعْ ## إيْتَكَرَّكُمْ بَعْدْ إمْــــدِيــــنَ
نِشْرِي ذاكْ الْمنكمْ ينباعْ ## وَلِّ ما ينبــــاعْ , ارْهِينَ
الشيخ:
تِكْدِرْ تِشْرِ ما تِتْــــوَرَّطْ ## وِتْـكِـدْ امَّلِّ تِـــفْدِينَ
أُلا تِسْعِينَ خوْفْ اتفرَّطْ ## تَرْجَعْ فسعايِتْنَ فينَ
همام:
واحـِدْ منْكُمْ نِبْغِ نشريهْ ## دُونْ اسْعايِتْنَ بِـــرْهينَ
لَ عادْ الْمَـا مُوَصِّ بيهْ ## لِأَحَـــدِ الْــوَارثِيـــــــنَ
نوش آكـــواليل
أكطاع جديد (أفيس بوك) اشتركُ محمد أواه ولد آجّ واشريف ولد السيد:
كتبه محمد أواه صباح اليوم على صفحته الشخصية فقال:
ذ اكطاع مالو 10 دقائق وافي بينيان ؤصاحبي اشريف ولد السيد ال الحمد لله اعكب يكبل إعود بفيس..
كلتلُ آن
ابلا كــــان أفيس ؤلاه داخل مجال يـــــــللالُ
ولد السيد غيــــر أراه عاد امن أهل واتوالالُ
اشريف ولد السيد
ول السيد واسو تشيان تعرف عنُّ من مذال
هاذ حالُ والخلق إبـان مـــن مذال هاذ حالُ
آن
معن كافك ما جان جـــــاي من تشيان ؤهاذ حالُ
واتخممت ؤشفت امن أراي انسول ذ الكاف أمالُ
اشريف ولد السيد
معــــن كاف تعرف يغلب غــــــــاد جهازُ يللالُ
ألاه فــــــــالُ يوغد يعكب عاكب جهاز جــــوالُ
آن
انول لفيس أل فيــــــــــه ول السيد لا بــــــدالُ
من يسكن عاد ؤلا كافيه منو ش هو شــــــزالُ؟
اشريف ولد السيد
ففيس احبر من لهـــــال يللال ذاك اليــــزهال
وإسالُ ياســــــــر يللال ماذ من ش زين إسالُ
آن
كـان افتخليط وامحيط كبلل أفيس ؤلاه فــــالُ
لشراف ؤذيك التخليط عاد أفيس امَّونكهـــــالُ
اشريف ولد السيد
ول السيد ما كط امـلَ عينُ من حد اسو حــالُ
ويل كام ؤخلط مســل ذيك امسالَ تُخطـــــالُ
ـــــــــــــــــــــــــــ
نماذج من إنتاج واكطاعات عبد الله ولد احميّد:
ركبتْ يوم العيـــد وله لِ فيك انتي ذيك
ماه فالخاطيـــــك واله ياسر تركب فيك
له أيضا:
جيتك يالعكلْ ابذ وابــــــذيك وانهيتك عن دوام امجيــكْ
البير البـــرك رافــــد بيـــك اتزور ادوران الـــــبـــرك
وانهيتك عاكب ذاك اعليــك بالمــارَ واكطعت الـــدركَ
وأبيت ؤجيت اعكبت امجيك البيــر البـــــرك فالشـــرك
له أيضا:
برحت لول جيت اعل مــان فالظلم نعرف عن مظــان
حد امجـي كنـــت ؤلا كـــان يحــجّـــل عن حد افبــــل
والحكـت امنمـــادم فــم إبان افبـــل واعكبــت احجـــل
عن ذاك الحد إعـود افـــلان أمـــلِ وارجعــــــت أمـلّ
هاذ اكطاع بين عبد الله ولد احميد وعبد الله ولد التاه، كان الأخير يمشي بين نواكشوط وكيهيدي (ؤكط اسكن زمن افكيهيدي واعكب ج منُ ما يشرب الرايب)،
فقال له عبد الله ولد احميد:
شد أخبـــــار الرايب سنت خبر الرايب فيــــن طايب
ما تشـرب ش رايب وانت عنش طايب مانك صايب
فأجابه عبد الله ولد اتاه:
عنش ماه لتكول اصضكت طايب صايب وافطن صايب
عنش رايب بيــــــــل عت امحــــال فـــــــــي ش رايب
ول احميد
منش رايب داخــــل ورط عت اتبـــــــان اغير الغايب
ماه شيـــــــــخ ال والخلط فالرايب معطنــــــهم طايب
ول التاه:
تدخالكــــــــل منش ورط رايب غايب كــــان الغايب
ما يسول عـــــن ذاك الط يســــول عن ذاك الجــايب
ول احميد:
غايب كنت ؤجيت ال كلت فـــــوك اظن ؤلانك خايب
جبت امجايب ذاك ال جبت من لمجايب سهـــم الغايب
ول التاه:
من شور الغيب جبت ابهاك سهم الغايب ماذ غــــايب
عنك من ذاك ؤكنت افــذاك الا نختيــــــــرك تترايب
ول احميد:
مترايب عنــي ش فضــول ما غايب ذاك ؤلا عايب
هايب ذاك التختيـــر اتكول فاخلاكك كـول ال هايب
ول التاه:
هايب فاخلاكي ش مالوف والدني ش امن العجايب
والغرايب ولا من خـــوف العجـــايب والغــــــرايب
ول احميد:
من غرايب ذيك المســــل والعجايب جبت ازكــايب
من لمجايب يغيــــــر اعل لمجايب بطيت ازكـــايب
ول التاه:
أعل لمجــــــايب يفلــــش بــطِ لزرايب ش عـــايب
ماه طـــايب بيــــه ال ش ماه طــــايب ماه طـــايب
شروط أقصر طريق لتعلم (لغن الحساني):
1- أولها هواية تعلم لغن
2 - كتابة كفان واطلع من لغن وحفظهم
3 - الإعتماد على شخص من أهل المجال
4- تعلم طريقة عَدْ لغن
5- محاولة انشاء نماذج وعَرْضُهَا
6- بعد ذلك: ضرورة الإعتماد على أحد من أهل التخصص...
منوعات (تابع):
يقول البداع محمد نوح ولد محمد فاضل:
طلعة (الوحلَ)
أَعْــــذَرْتِ يَـــالْمنَّكْ الاَسْـــــقاَمْ بَــــــالْوَحْلَ، لاَهْ إِفـــــــــوُتْ العاَمْ
فـــــالْوَحْلَ، هَاذَ منْ لـــــــكْلاَمْ فـــــــــالْوَحْلَ خــــــاَسرْ يَــــالْفَحْلَ
وَحَّـــــلْتِينِ هــوُنْ افْــــــــلَوْهاَمْ عَــــــتْ أَلاَّ جــــــفَّ مـــــــــنْتَحْلَ
وامْــــشَيْتِ بــلْباَلْ الْـــكــــــدَّامْ أفْـــــهاَذَ مـــــنْ طـــوُلْ الــــرَّحْلَ
وابْـكــــَيْتْ أَلاَّنَ والـــتّخْمـــــاَمْ والـــــْوَحْلَ والْــمَوْتْ الْــــــــكَحْلَ
وَمَـــوْنَكْ هَــاذَ منْ شِ عـــــــاَدْ عَـــنْدْ الـــــْباَلْ أَمَّــــــــــــــلِّ وَحْلَ
وابْـــلاَ وَحْــــلَ بــِيـــــهْ أَلِّ زاَدْ آَنَ هــــــوَّ مــــــوُلْ الـْـــــــــوَحْلَ
له أيضا (الغيبه):
وَكْتــــنْ عـــــاَدتْ لاَهِ تــــطْوالْ الْــــــــــغَيْبَ، وامْـــتاَنتْ لَــــحْواَلْ
وامْــــشَ وَيـاَّكْ الْــباَلْ أَكَــــــالْ أنّــــــكْ بَـــــلْ أَمْـــنَيْنْ أَسْـــــــكنْتِ
لهــــَنَ دوُنُ كـــــــــاَعْ الْــمُحاَلْ جـــــاَكْ أَنْـــتِ لَـــــيْنْ أتْــــــــمَكَّنْتِ
مــــنُّ والْـــتَمْ أبْــــعِيدْ أكـــــْباَلْ كِـفـــــتْشِ مــــــــــــنُّ مـــــــــتْكنْتِ
حَــــكَــــــلَّ رفْــــــقِيلِ بــــالْباَلْ عُــــودِ فِــــيهْ أَوْدَهْ مــــــــنْ كنْــــتِ
كاَنْ أَعْــــليَّ داَيـــــرْ سَــــــــنْدُ كَــــــبْلْ إِراَكْ أَنْـــــتِ، وفْــــــطَنْتِ
بَــــــــعْدْ أَراَهُــــوَالكْ عَـــــــنْدُ عــــــاَدْ أَلاَّ مُـــــــــــلاَنَ وانْـــــــتِ
له أيضا (هرمنا):
أَجْـــــباَركْ يَـــالْمَنَّكْ فـــــاهْلاَكْ أَخْــــباَرُ مــــــاَ تــــشْتَدْ أَمْـــــــعاَكْ
بِـــــيكْ الْــفيّ ســاَعتْ مَـــرْياَكْ عـــــاَدْ أَمْــــــنْ اتْـــــمَيْلِيكـْ الــــنّيَّ
وانْـــسَيْتِ عَــــنْ مَــــرْياَنَ ذاَكْ حــــــلْمْ أَطُــــــــموُحْ أُقَــــــــضِيَّ
وامْـــنَيْنْ اتْــــــحَقَّقْ يَـــــنَّهْواَكْ أَفْــــــرَحْتْ آَنَ غَــــــــيْرْ أَنْــــــتيَّ
نَـــــساّكْ أَبْـــــلِيسْ الْـــــــمَتْحاَذِ وَيَّــــــاكْ أَعْــــــــــــــلَنَّ يَــــــالْبيَّ
هَــــــرِمْناَ مِــــــنْ أجْلِ هــــــاَذِ هــِ اللّــــــــــــحْظةِ الــــــــتاّرِيخَيّ
ميدن ول الشيخ محمدو:
هذه مساجلة مع صديقي الفنان الكبير أعل ول أيده
قلت له:
الِّ يَكْتَلْ بَلـْـــــــهَولْ حَكْ حَسْ اعْلِ فَلْفَنــَّـــانَ
ذَاكْ آنَ وَلَّ مــَـــــــايْرَكْ هــَـــوْلُو عَندُذاكْ آنَ
فأجاب اعل:
يَمَيدَنْ بِيـــــــكْ اعْلِي نزَادْ يغلانَ يغنــــَّـــــــانَ
كَافكْ زينْ ؤمَشكُـــورْ زادْ اعْلَ كافكْ يغـــــلَانَ
قلت له:
امْنينْ الْيومْ اجبَرتْ كــَافْ لَنفضَّلْ فَلفنـَــــــــــانَ
احْمَتْ اللهْ الِّي ابْكـــَــــافْ لاَخْلاَكْ الاَّ مَلكـــَــانَ
فأجاب أعل:
اغْناك ْالزَّين ْالاَّ يزِيــــــــدْ زَينُ عَندِ بَعــْـــدَ آنَ
وَل ِّرَاجِيه ْالاَّيرِيــــــــــــدْ المَلْكَـــانَ مــُـــولاَنَ
اكطاع بين ميدن ويحي ول لوليد:
ميدن ول الشيخ محمدو:
يَحْيَ وَلْ لُولَيـــدْ اَلتَّعْـــدَالْ قَمَّ فِيـــهْ ؤُلاَ كَطْ انكَــــالْ
كُونْ اَنُّ شَاعرْ حَكْ اَكْبَـالْ فَصِيحْ الشَّعْرْاَلِّ مَعْتُــــــونْ
اَعْلِيهْ اِكُــولُ وَافْمَجَــــــالْ لَغْنَ يَبْدَعْ فِيهْ اَلْمَتْقُــــــونْ
زَينْ اَلْوَزْنْ اِجِيبُ بَكْمَــالْ كِيفْ اَلْوَزْنْ اِجِيبْ اَلْمَضْمُونْ
زَينْ اَمْغَنِّ يَحيَ فَلْحَـــــالْ مَعْنَاهَ عَندِي بَــــاطَلْ هَـونْ
يُــورَ يَحْيَ دُونْ التَّنبَــاشْ بَيـنْ اَلْبَــدَّاعَ بَالْمَـــــــوْزُنْ
ذَاكْ اَلزَّينْ اَلِّ مَـايَلْيَـــاشْ ؤُتَندَكْشَكَــلَّ وَالْمَيْمُــــــونْ
يحي ول لوليد:
وّاللَّهْ أَلَّ وَخْيَرْتْ إِكْبَــــــالْ أبَّاشِتْ لَعْمَامْ ألَخْــــــوَالْ
مُحمَّدٍنْ بَلْ اِلتِّعْـــــــــــدَالْ ول الشَّيخْ الغَوْثْ الْمَيْمُونْ
وَارِثْ سرُّ ذّوْكُ باكْمَــــالْ فَاتْ إِكْمِلْ جَمِيعْ الفُنُـــــونْ
إِرَبِّ وِصَدَّرْ لَجْيَــــــــــالْ يَسْوَاِعْلِيهْ الْغَايَ شِتْكُــونْ
وِافْلِغْنَ وُالشِعِرْ أشَـــــلاَّلْ مَاهْ اِتْخَطَّ بَطْحِتْ لِعْيُـــــونْ
وِلَجَانِ مَرْحَبْتِ بِيـــــــــهْ إِبْكَافْ أُطَلْعَ مَـــــــــاهِ دُونْ
أَلَّ نُوكِفّلُ وِنْـحَيِّيــــــــــهْ وَلَّ كاعْ انْدِيرُ بَطْـــــــرُونْ
ميدن ول الشيخ محمدو:
يَحْيَ فَجْــوَابُ جَـــدْ ؤُبَــــدْ اَعْلَ يَـاسَرْ مَنْ شِ فَبْلَـدْ
اَمْنْ اَلْخِصَــــالْ الْمَا تنْعَــدْ مَاهِ فِيهْ ؤُكـَــالْ اَنّْهَ هَـونْ
فِيَّ مَكْسُـــــــــــومْ ماَهِ رَدْ يَحْيَ بَدْعُ كَامَلْ مَشْحُونْ
مَنْ لَمْعَـــانَ وَمْنَادَمْ هَــــدْ بَغْنَاهْ اَعْليه ألاَّمَــجْنُـــونْ
ؤُمَكْرُونْ، افكل ابلد نشهـدْ زاد نُّ مَجْنُـونْ ؤُمَــكْــرُونْ
يَحْيَ فَاتْ اَعْطَاهْ اَلْجَـــلِيلْ اَلشَّعْر اَلْفَصِيحْ اَلْمَحْسُونْ
وَعْطَــاهْ اَلْبَدعْ اَلِّ جَــمِيـلْ ؤُكُـــثَــيَّـرْعَــزَّ وَالْمَجْنُـون
يحي ول لوليد:
مُحَمَّدٍنْ مُولَ تِـــــــــــــزْدَاحْ فِالْمَوْزُونْ أُمُولَ تِلْمَــــاحْ
فِالْمَوْزُونْ أُسَاعِتْ لݤِبَـــــاحْ إِكَافِحْ وِنَافِحْ مَلْيُــــــــــونْ
إِفْلِغْنَ وِلَازَادْ إِفْصَـــــــــــاحْ يَغْلَبْ فِى اكْطَاعُ تِرِلْيُــونْ
بِالْمَوْزُونْ إِللِّيلُ يِرْتَــــــــــاحْ الْكَلْبْ أُلَخْلاَكْ أُلِعْيُـــــــونْ
أُبَدَّاعْ أُمَلْزَمْ مَايُكَــــــــــــــاحْ فِالْمِوْزُونْ الزَّيْنْ المَتْقُونْ
أُهَذ كَامِلْ طَاهْ ابْتَفْضِيــــــــلْ لِمْحَمَّدٍنْ صَرَّافْ الْكَــــونْ
أُهَذَ كِيفِتْ مَنْحْ الْجَلِيــــــــــلْ أُخَليلْ ابْنْ القَاسمْ سِحْنُونْ
سنضيف المزيد إن شاء الله...
جميع الحقوق محفوظة لموقع الموزون 2013.