أغن الفتح: هذا الغرض يهتم بالفتح في أزوان ولغن أي معرفتهما (لغن المتعلق بشرح لبتوته وقواعدها وتسمية لشوار وشواهدها وكل ما يتصل فنيا بلغن وأزوان)
وهو حكر على المتخصصين لأن المتكلم فيه ينبغي أن يكون علي دراية تامة باظهورت أزوان ولرخاو وادخولات ولشوار وابتوتت لغن واشكارت لغن ومعرفة ضوابطه وعيوبه ومحسناته...
يقول أحمدو ولد اهل ءاب ل: دردلي «الدد» ولد محمد عبد الله الظباح ول ءاوليل.
بعمران فتح و رثاء
عاكبك يالدد عـــــــــراف |
|
حك حك أليم التنحـــــال |
يقولُ سيد عبد الله ولد الشيخ المهدي لأحمد ول دندنِّي:
ما ايگدْ إعانَدكمْ فَـــــرْ زَينْ لَخْبيطْ ؤكانْ اكْثَرْ كلْ شاعَرْ خبْطْ انتَماسْ واجْرادْ ؤيخبط للسّــاسْ زادْ گِيراتْ اخبيطْ اجْناسْ ذاكْ رَيتُ ياسَرْ فالنَّـــاسْ ما ايگدْ إعانَدكمْ فَـــــرْ... خيمت احسسن ما تحتاج واسروز زاد أتخــــراج وامرور أتكران اعجاج كل شاعر باخبيط هاج ما ايگدْ إعانَدكمْ فَـــــرْ زَينْ لَخْبيطْ ؤكانْ اكْثَرْ |
شاعرْ استنبَطْ باتمَيْريرْ فيهْ لَمْدير ؤعادْ اشْريرْ وَاوْديدْ ؤخَبْطْ التَّتْيـاس زَكْرُ واخبطْ باتنَاعيـــرْ فاظْهورَ يَگْلعْ وإديــــرْ زَينْ هولُ كامَلْ يَغيـــرْ
ظاهر فاخبيط الترهاج كل فرع أمن اصل لكبير اظلال أزين اتميريـــــر كان خلك اهوال اتواسير شاعرْ استنبَطْ باتمَيْريرْ فيهْ لَمْدير ؤعادْ اشْريرْ |
لبيــــر فتــح
تخبط قوراس ابلا انزاع شاعر غيرك فالحك كاع تخبط للميز أتكريــــــــن تخبط للرج أبلا اركيـــن أفمقجوك حك زيـــــــــن تخبط لخبيط أخبيط سيك تخبط لكرين باطليــــــك عند التلاه أفامريــــــــك |
جبتُ واتجيب أجنـــاسُ رابط راص قــــوراسُ تخبط لقيام أخبيط زين وزوانك تخنــــــــــاسُ زين أمل تنقـــــــــــاسُ تخبط لكلاب أبلا اعتيك فيه الشعرَ لكــــــــــاسُ ما يعرفُ شـــــــــواسُ |
يقول المختار ولد ميداح في حكم لغن:
لغن ش منُّ زيــــــنْ شين أوش من بيـــن وافمـذهب لمغنيــــن فيه المنُ مطلـــــوب والجائز و المنـدوب |
|
زين أوش منُ شينْ هـاذ كثرت لكـــلام يعتـرَاوُهْ لحكــــــام بالوجوب الشِ هـام والمكـروه ألحــرام |
يقول السالك ولد الحاج (القلاوي): لأحمد ولد بوبَّ جدّو
يَاحْمَدْ مِن لِبْيَاظْ إيلَ طابْ وَاخْبَطْلِ لَعْتيگْ أ لَكْلابْ وِيلَ درتْ اتروزْ اتكحَّلْ گومْ امْعَظَّلْ لا تَتْــــوحَّلْ اخبطْ بَيْگِ فمْ أنـــــــَحّلْ واخبط رِتْفَدْ - مانِ عانِ واخبطْ لِلْـــــواگِ ورَانِ ولِّ ما گِلتُ عَسْـــــرَانِ واخبطْ لِلْبُلْهْ أ للترْهـــاجْ عن شورالْمَوْضَعْ ولْ الحاجْ يِخْتَيْرْ ألِّ لاهِ يِتْحَـــــــاجْ يَاحْمَدْ مِن لِبْيَاظْ إيلَ طابْ وَاخْبَطْلِ لَعْتيگْ أ لَكْلابْ |
خَلِّ عَنّكْ جيهتْ لكحــــالْ و الرَّمگانِ واخبطْ لرْحالْ مَانَكْ لاهِ بعد اتْزَحَّـــــــلْ كافِ من لكحالْ أعظــالْ تَگْنَعْلَكْ شِعَّارْ التِنْحَــــالْ يَاحْمدْ - مَحْصَرْ ، والبرَّانِ نعرفْ عن ذَ لكحال اگبالْ گوْلُ لا بــــــــــُدّالُ يِنگالْ و اخبطْ لِلْمَوْضَعْ لا تِعْوَاجْ مَخْلوقْ امْسَگَّمْ مِنْ لقْلالْ مِنْ لَشْعَارْ إِوَاسِيكْ افْصَالْ خَلِّ عَنّكْ جيهتْ لكحالْ والرَّمگانِ واخبطْ لرْحالْ |