رسالة وصلت إلى بريد الموزون من صالون منبر تيرس للتافلويت، هذا الصالون الذي أنشئ مؤخرا في مدينة ازويرات لتدارس الأدب الحساني، ويضم أدباء متميزين بالإضافة إلى الشباب المهتمين بالمجال.
نقتطف من هذه الرسالة ما يلي وسننشر المزيد:
ويقول محمد ولد مبروك الملقب (بڮين) في الغزل من لبتيت التام:
يبغي بزومَ مــــــــــــاهِ مين فرڮان افخرزت ڮلب الغيـــن
وانزادت عزتهم فامنيــــــن نـــــــــــــزلتهم طفلت مسومَ
يــــــالتجبر عين ادڮ افعين بزومَ ڮول البــــــــــــــــزومَ
عن عزت فرڮان افخـرزت ڮـــــلب الغين ء ذِ محســـومَ
مـــــــــــڮسومَ وامل عـزت طفلت مســــومَ مڮســــــــومَ
ويقول محمد المامي ولد آده في الاتكال على الله والتوحيد من لبتيت الناقص:
يــــــــــــا لطيف العباد غالبه عاد الــــــــــــــــزاد
الواعر’ والميـــــــــراد ابـــــــــــعيد’ ء عاد العيد
اڮـــــــــريب : يالجواد الكريم المجيــــــــــــــــــد
الزاد: الهم ينـــــــــزاد’ ء يـــــــــــسهال’ ء لماريد
تــــــــڮراب’ ء لا تبعاد غارش عن يوم العيــــــــد
ماه اڮرب منـــــــك زاد انت: حـــــــــــــبل الوريد
اڮـــــــــرب من’ والزاد والمناهل والعيـــــــــــــــد
اعبيدك: ماني ڮـــــــــاد للــــــــــــدين ابعود أغيد
والـــــباس ء كبش امڮاد اعلي ماه افليـــــــــــــــــد
غير السند ء لعمـــــــــاد ء لــــــــــــــــــعتقاد التليد
والــــــغرش اعل المراد فيك ء متن التوحيـــــــــــد
بيك: أورثت الســـــــــداد بيــــــــــــهم عن ڮاع أعيد
غـــــــــيرك: كبشي ينڮاد ناعم’ والباس اجديــــــــــد
شورك واكبير الــــــــزاد والــــــــــــــــدين ء لماريد
ويقول محفوظ ولد الدوڮي في البكاء على الأطلال (أرض زمور) من لبتيت الناقص:
ســـــــــــــبحانك يالقهار مزين هاذ لوكــــــــــــــار
الريش ء ذ لخظـــــــــار ء واد الحــــــــاذ امسيكين
ء تنــــــــــــافظ هي دار بل امنازل زينيــــــــــــن
ء هاذ لعظم ينـــــــــزار زيـــــــن ء زين ارويدين
ء زيـــــــــــن ماه لكثار تمبنان أل بيـــــــــــــــن
ارويدين ء لشـــــــواف ذ مــــــــــا فيــــه خلاف
زيــــنَ لشواف اطراف ڮلاب وام اڮريـــــــــــــن
والڮمڮوم اعتــــــــراف ثــــــــــــابت زينُ فالعين
ء زيـــــــنَ زاد اقنجات ء كيفته صطل ابـــــــــاتــ
ــن يالواحد فالــــــــذات اغفـــــــــــــرلِ فم ازمين
زيــــــــــــن اعليان فات انشوف اركيبييــــــــــــن
ء شرڮ البير أديـــــــات ينــــــــــــشافُ فم اخرين
ء زيــــنَ صطلت ڮراج ذِ قطعــن ما تحتـــــــــاج
ء تجلِ زاد التجـــــــلاج شــــــــــــوفت لرويّ بين
ڮـــــــــــــــلابه فم انتاج ء دخلت خميده زيــــــــن
موقعها وان مــــــــا اجـ ــبــــــــــرت اليشبه يقين
بـــــــــذياب ال مرغوب ذ كيفت بُشبشـــــــــــوب
والما عنُ لهــــــــــروب اصـــــــــبيع أجاي امنين
حــــــــد إشوفُ مسحوب واڮليب الصالحيــــــــــن
ء زينه ڮــــــــــلابت زاد تــــــــــــــجكانت واڮداد
امع بوڮرن امڮـــــــــــاد واد النص ال زيــــــــــن
ء زيـــــــــــن امل تحداد ڮلاب فم اخريـــــــــــــن
ذُ لوكار إيل عــــــــــــاد ش زيـــــــن اسو فامنين
هــــــــــــــوم ڮايل منقاد من تحاشي لمتيــــــــــــن
سبحانك يالوهـــــــــــاب ذان عــــــــــــت امسيكين
شـــــــــــــيباني والشباب ادفــــــــــــــــنتُ لِ سنين
ء عت أمل فاتـــــــــراب مــــــــــــاه بير ام اڮرين
ويقول محمد المامي أيضا في البكاء على الأطلال من لبتيت التام:
ردا على طلب تطلاع ڮـاف الإذاعة الجهوية بازويرات من إنتاج الأديب بكين
والڮـاف هو:
تـــــيرس بل الطفص والطير بل النعم أُصحت لبـــــــــــــدان
بل أجرجير أبل الخيــــــــــر والــــــــــــــكركاز أبل السعدان
فقال مطلعا الكاف:
ومْ الــــــــــــــــدمِّيَ والحرش والذنبان أُبل الكمـــــــــــــــــــش
أبل الكرطوفَ للمعــــــــــــش أللــــــــــــــــــرتع نوار الكحوان
أحــــــــــطبت بكحزَ والطرش والكمش وكعيم الشيطــــــــــــان
بذان الصبح إيل لعـــــــــــــش وابــــــــــــــــلد تيزواتن لحسان
ڮــــــــــــــصع لداريف أمغش وخليع أمَّلح من غـــــــــــــزلان
واسلاَّي ألعينُ عمــــــــــــــش أڮــــــــــــدْحَ زرڮومْرد كسان
تعطف بيه أتج تتمـــــــــــــش شبيبه في الذات أفي الشــــــــان
وبـــــــلد غشوت خيط الفرش أڮــــــــــــطايف وزراب ومدان
حمْرْ أبيظ أخظرْ أبــــــــــرْش أصفرْ أزرڮأتعاط للــــــــــوان
والشبيبــــــــــــــــات إيل لعش ويـــــــــــــــــلَ لعش بل الشبان
أراص أنعامت تيخ التــــــرش ماهُ رڮه لرض البظــــــــــــــان
لـــــــــــــــخر فَڮدَ وبْيارْ أرْش فــــــــــــــــي العلم ألغن وزوان
الكاف أمطلعين اطلع وحدات أوردنا منهم هذه على سبيل الميثال.
يقول ديدي ولد اعوينني في التوحيد من لبتيت التام:
لحــــــــــــڮك يالبال اترد البال للتوبه واتبادر مـــــــــــــــزال
رب التوبه فاتح مجـــــــــــــال للتــــــــــــــــوبه واخير التوب
ذل واحـــــــــــــــل فيه الزوال لعمال اراه مكتـــــــــــــــــوب
اصلاتك عنها لا تذهـــــــــــال واعـــــــرف عنك عمرك نوب
محــــــــدودَ واسو زاد اطوال واڮصار ايامك محســــــــــوب
لا تلهيك الدني باحـــــــــــــوال الـــــــــــــدنيَ ذيك المخروب
واعــــــــــرف عن ما فيه مآل المآل الا لعڮــــــــــــــــــــوب
يقول سعد بوه ولد الداه في النسيب من بت اسغير:
فـــــــــاڮد دهر افرڮنيّ فالڮمڮوم ء فاصفــــــيّ
وافلرويّ عاد فــــــــــي ذاك الـــــــــــــفڮد اكبير
بــــاهل البير ء لا اعلي ڮيسانُ يسيــــــــــــــــر
ء جابر من لسقـــــام فيّ يــــــالله التيسيـــــــــــر
ء جــابر ياسر من الهان ولا عت الخيــــــــــــر
بالي شور البيـــــــر وان مــــــــــاني شور البير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من تراث أدباء تيرس
محمد ولد أحمد مرحب (أولاد اللب) توفي في بداية القرن العشرين.
لبتيت غزل
يلال مبعد بلوتاد |
|
ذ النوب عاد أمبعد واد |
أيضا لبتيت غزل
ول لاغْل غيدات اللي |
|
باعظيم المرار ألبني |
أيضا لبتيت غزل
يلال مبعدت كركات |
|
والنكع واطركه لخرات |
الشيخ بونن ولد الشيخ الطالب اخيار ولد الشيخ ماء العينين: 1314- 1391.
لبتيبت نسيب
تكل والكمكوم ألرين |
|
وام اكرين أبير أم اكرين |
الشيخ الول ولد الشيخ ماء العينين (دفين أفديرك). ت 1955 عن 83 سنة
لبيت نسيب
يلال مبعد تنبنان |
|
والمنحر وأركاب إشركان |
عبد السلام ول الشيخ مفتاح ت: 1984م
لبتيت نسيب
مندرت يكان امجيبير |
|
والزيك والملزم لكبير |
محمد ولد احمد زايد (تنواجيو)
لبتيت نسيب
أصل ءان عالم بابلد حاك |
|
روح نختير يالفكاك |
الشيخ أحمد الهيب ولد الشيخ ماء العينين توفى حوالي 1917.
لبتيت نسيب
لباس أراه اذراع الخيل |
|
بعد عاد ألا حد ميل |
ءاخر لبتيت غزل
كط اكرظل يالمولع بييك |
|
فيك اللعين النوب ذيك |
آخر لبتيت بكاء على الأطلال
لكان امن الدهر ال فات |
|
ألايُ فالدني مجبور |
نطلب من المهتمين بلغن واهل منطقة تيرس زمور أن يرسلوا لنا انتاج أدباء المنطقة على البريد
الألكتروني: هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته أو على رقم الهاتف: 44 00 46 60،
وسننشره إن شاء الله.