المديح النبوي غرض من أهم أغراض الشعر الحساني (لغن)، وذلك لكونه يتعلق بمدح خير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم
ومن شروط هذا الغرض أن يكون المتطرق له ملما بما يجوز في حق الرسل عليهم السلام، أو عارفا على الأقل لشيء من السيرة النبوية المطهرة.
غرض المديح النبوي من أحب الأغراض عند لمغنيين لدخوله في الدين، (من مدحني ولو بشطر كلمة وجبت له شفاعتي) الحديث الشريف.
ولأن حكايته كذلك تمكن بحضور كل الناس من مختلفي الأعمار (مايفرك أجماعه).
1- المديح عند الجيل المعاصر:
يقول أحمد ولد الوالد:
افليل ابــــلا ڨَـــمْـــــــــرَ خانت فيه الناس الناس، ؤهــــــــــــانت
فيه الناس النـــــــــــاس، أمانت فيه الناس أضيــــــــع، ابلا ساس
فيه الناس، ادو مــــكــــــــــانت فيه الناس، اتعيش أفلــــــــــنفاس
فيه الناس ؤتــــــــــشرب كانت فيه الناس الا دم الـــــــــــــــناس
واشيانت للـــــصبـــــح اكزانت فيه الناس، اعكب طـــــار انعاس
فيه الناس، الــين اليــــــــــانـت عن كانت للخاســــــــــــر والباس
فيه الناس ؤمن كتــــــــــــــانت ذاك الخاســـــــــــر والباس الباس
فيه الناس ؤفيه اشــــــــــــيانت ربعت جمل الدهـــــــــــر النكاس
والدني بتمحل بـــــــــــــــــانت ؤدخلت ظلــمَ فيه ؤتعســـــــــاس
والخلق اشرك من كــســـان أتــــــــــمحل ذيك الدني و انـســــــــــاس
عت اتر حد افــــــــــــــــدفانت كبدُ حيّ ، فــــــــــــاقد الاحساس
واخلات الناس افـــــــــــديانت شرك افليل البـــــــــاطل لشماس
عرش الشر الفـــــــــيه ازيانت ما جبرت ظل مــــــــــــــــــهباس
واتربات امع حــــــــــــضانت عرش الخير ؤكـــــــــــــــتل لباس
ؤلرظَ جات اعل شــــــــمبانت ش صالـح مـــــــــــــــاراهَ غراس
جيت انت يالنور المــــــــختار واصبح بـزول الـــــــــــــرحم دار
امركت انت زبدت نـــــــــزار من مروب رحـم كيـــــــــفن داس
ادخلت الدني نور انـــــــــــهار بيه الشـــــــــــــرك ؤج بيه اساس
التوحيد ؤتم انتصــــــــــــــــار المـــــــــــــظلوم أُسـاعت الانفاس
الظلمَ ظو ابكـــــــــــــات ؤنار الشرك اطـــــــــــــفات ؤنار الباس
ؤعرش الخير الِّ مـات اخظار والدهر الكط احــــــــراش، املاس
ؤعاد الحك امتن مــــن لحجار ماينكرَ ؤلا ينـــــــــــــــــــــــتماس
ؤكامُ من عصب الكـون امهار فالتحرار ؤمر التحــــــــــــــساس
والخالك كامل مــــــن الانوار من نورك يـــــــــــرصول اقتباس
ؤمديحك ينــــــــــكاس ؤشكار كاسُ جـــــــــــــــابر فتح ؤحماس
ؤكنَّ فيه ؤفيه اســـــــــــــتعار ؤجاب الجـــــــــــــــناس ؤلقتباس
ؤكلب لكلام اذهبْ بافـــــــكار من جوهر والفــــــــاظ امن الماس
واسو تم امقصر فاســـــــــفار مديحك ، مديحك ينــــــــــــــــكاس
واليوم الدهر ارجع غـــــــدار اكريب مــــــــــــــن كان ابلا ساس
اتكطع عادت كل انــــــــــهار فيــه الناس النــــــــــــاس ابلماس
والنخوَه فالناس ؤ الاثـــــــــار فالــرجلين احكمــــــــــهم لمغاس
والكط استهدَ مـــــــن الاحرار فاتــراب الخـــــير اذهب وانحاس
ؤعطشانَ الارض ؤذيك اخبار شـــربت ماهَ واكــــــــــفات الكاس
ؤلحكت مـن مـلعب الاستقرار فاتت مركت خط الــــــــــــــتماس
الكـــــــــــــورَ الارضيه مدار افملعب جبــــــــــــــهتْ الاحتباس
غير ابـــــــجاهك عند الصمد ذ ماتجـــــــــــــــــــــبرلُ لمَّه باس
وابْـــ قـــل هــــــو الله أحــــد ؤ قل أعوذ بـــــــــــــــــرب الناس
يقول محمد لمين ولد احمد ديّه:
قدرك - فات اكبيـل- الشفاع علاه ، وركب - فات - أمرك
ول هو "حـد أوخــــر" كاع مـــــــــاه لاه ينكص قــــدرك
يالرسول ال مدحك فــــــات افلكتــاب الواحد فالــــــذات
كيف اعطاك امن المعجزات ال فيــــــه امسنــد ظهــرك
بسمن حال حد ابكلمــــــات اتل لاه ينكـــــص قـــــدرك!!
يالرسول ال طــــــــــاك الله ال طاك امن اكبيــــر الجاه
والتعظيم ، أوخلقـــــك زكاه - فات اكبيل - وزك بصــرك
وكلامك زكــــــاه، ؤ واللـه ال كــــافِ ذ من نصــرك
يالرسول ال جيـــــت الناس ابلملاس ، وجبت ابلملاس
دين اللـه ، أو متنت الساس مــــارت عن قدرك ماغدرك
يالرسول.. وتميــت -الباس العصم- جــــاي اعل قدرك
يالرسول ال جيـت العــون الضعيـــف ، وعون المحزون
واهد بيك الناشيـــك الكون عاكب ذاك امن الجهل.. أثرك
لاه يسميـــــك اتل ملعـون ابشي .. ماج ماحيـــه أثرك !!!
يالرسول ال جيت احفـول ألّلكـــــــوان ، أوززت المعقول
في العدال، وله مرســـول وعليـــــــــه مــــــلان قهرك
وانت هو فيـــك المفصول - يوم العدل أوحـــاكم ظهرك
يقول أتاه ولد أبته:
طَبْعُ كَانْ الِّلينْ وْحَسِــيــــنْ وامْعَ عَنْ طَبْعُ كَانْ الِّليــــنْ
وْحَسِينْ، أَمِينْ وْ گَامْ أَمِيـنْ منْ مَزَالْ افْسنْ الصّبْيَـــــانْ
وَابْنَ بالدِّينْ أسَاسْ امْتـِيــنْ وْرَسَّخْ بَارْكَانْ امْتَانْ الشَّـانْ
وَاخْلَاقُ للنَّـــاسْ احْلـُــــــوَّ وَاوَّلْ مَا يُوضَعْ فِ الْمِيزَانْ
اَلَّا حُسْنْ الْخلْـقْ وْهُــــــــوَّ كَانَ خُلُقـُــــــهُ الْقُـــــــــرْآنْ
له أيضا:
الْمَدِينـَه بِيــــــكْ ازْيَــانتْ وانْزَادتْ بـَرْكَه وازْدَانتْ
واطْرَاتْ ارْوَايَ مَا كَانتْ منْ يَوْمْ امْجِيكْ الْهَ سَــاعِ
وْ نشْدتْلَكْ مَارتْ مَكَــانتْ مَقَامَــــكْ يَاخَيــْـــــرَ دَاعِ
طَلَعَ الْـبـَـــــــدْرُ عَلَيْـنَــــا مِـنْ ثَنـِـــيَّـاتِ الـْـــــوَدَاعِ
وَجَبَ الشُّكْـــرُ عَلَيْـنـَـــــا مـَـــــــا دَعـَـــــــا لله دَاعِ
يقول محمد ولد أصوينع:
أمبيـــنَ ذلّ مبتنــــــــيَ
هو مصطفى باليقيــــن
أمبيـــنَ ذلّ مبتنــــــــيَ |
|
وحدتنَ بيه أذاك أنشـــــافْ
من نكر أذرارِ مجتمعيــــن
وحدتنَ بيه أذاك أنشـــــافْ |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- المديح عند الجيل القديم:
يقول العميد: محمدن ولد سيد ابراهيم السباعي: (1914- 2006) غني عن التعريف، شغل منصب رئيس قسم الأدب الشعبي بإذاعة موريتانيا لأكثر من 30 سنة ويلقب عميد الأدب الشعبي.
لبتيت التام مديح
أل فيه الشكـــر أيســــواه واسم مكرون امعاه اتراه ول فات الله اصطفــــــاه ول خص الله ابـــــرؤياه عــن ما كيف حد افعـلاه ليلة الإســراء فاكفــــــاه محمدٌ بـــن عبـــــــد الله أل معجــــــــــزات والله أل رب ما كط اعصــــاه وشوف الكدام أفكفـــــــاه أنّـــداه الضب أنـــــــــداه دار يامن بالله احــــــــذاه واحنين الجذع اعليه أزاه عنز الوحش أل جات اكفاه عينين الناس اتراع جــــاه وانشقـاق القمر اثــــرُ ماه داخل بين اكمام عـفــــــاه افرمشت عين اعليه امعاه معجــز ذ ش ما تحصــاه اجعلـــن يالله افحمـــــــاه وابجـــاهُ عندك يـــــالإله وابوجه عندك ذاك أجـاه وكثــــــر الأنيـــــــن الله خبــر الملكيـــن اتــولاه واعطيـن رضاك أمـــل أميـــــن أللهـــم صــــل |
ول فات المول عـــــلاه فالعرش أسام مكتوبيــن وتخيرلُ فالـوالديـــــــن ليلــة الإسرا ذاك إكيــن ول صلاو المرسليـــــن من هو سيــدُ الكونيــــن الرسول الصادق لميــن ما تحصيهم لادمييــــــن أل شفيـــــع المذنبيـــــن أل جاتُ لصدار امنيــن اتكلملُ آمـــن من كيــــن آمــن بالله افذاك الحيــن معجــزَ سمعوه الوذنيـن معجـز والذيب أل بيـــن معجــز نطقــولُ لثنيـــن أمن المعجزات الزينين و الرتلَ بنيـــه لمتيـــن أبوبكــر ثان لثنيــــــن من معجزاتُ لمغنيين والمسلمين أ لقربيـــن طين سعادة الداريـــن و إذا عــــرق الجبين اختمـــــلِ بالشهادتين ما عنـد ش للملكيــن آن واهـلِ والوالديــن على سيّد المرسليــن |
يقول الأديب المبدع: بوكي ولد أعليات: (1951- 2000) غني عن التعريف، مقدم البرنامج الشهير (مع التراث) بإذاعة موريتانية.
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
|
|
إمام الرسل وافضله |
واكبرها قيم واجزله |
معط دخل وعـــدله |
فالنفس أوفالروح ألثنتين |
واسخاه لام واثكله |
فالكلب المشفع لحنين |
وبششه وهـــــــلله |
للضعاف أو للمساكين |
وارحمه لام واقبله |
واعذره عذر العذارين |
يلمّ كــــول بافصله |
واسفله كول مجتمعين |
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
|
|
أوصل الله أعلل بامجيه |
جاب ألرحمَ لل خاطيه |
أمن ألخلايق دخلت بيه |
الرحم لمتينَ فالدين |
لمتين أل شرع بيديه |
ألصادق لمين ألثنتين |
أل بيه أرسلُ عربيه |
ألمتين أمكن تمكين |
من مول ألتمكين أسك بيه |
عادنّ ظل أحيط أمتين |
من دون الباطل وامواسيه |
ملان رحمَ لل بين |
البحرين أو ذ ودّ بيــــــه |
ملان واعطاه ألكين |
معجزات أوش ما نحصيه |
يقلبن لصبت ألسانين |
واخيار أل لاه تزيه |
أللسن كاع أسو فامنين |
عاكب ذكر الله أراعه |
حد إكرر فالجاددين: |
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
أوصل الله أعــــــلل واسَ |
ذا الدين أطريق أسياسَ |
أومنهج مفتوح أبلكيــــاس |
بالرفق أوبالرحم واللين |
أوصل الله أعلل لاســــــــ |
ــوحلت أوشركت ألثنتين |
أوكفيت أستكبلت أولا ســ |
ــيفت الصعود أنت فطين |
ماتجبر ش كيف ســــاس |
خلق أوخلاوَ واتوازين |
واخلاق أوشيّم نفـــــــاس |
للملهدين المحتاجيـــــن |
كــــول فالمنام انعــــــاس |
فالوعيان أوصفات أخرين |
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
أوصل الله اعلل ممبع |
لخلاق ألا من أمطمع |
زاد ألرحمَ من وانفــع |
جمع ألخلايق مكملين |
من ول فضل منكــــع |
ما يوكح تحت ألقرافين |
أومول ألحوض أل مشفع |
ألرسول الصادق لمين |
أل فضل فيه أمشرع |
جمع ألخلايق مكملين |
أل ذكر هم إتســـــــع |
لكلوب أويبريه فالحين |
أوصل الله أعلل شرّع |
منهج للشرع أبلا قرين |
أوصل الله أعلل يقنع |
شكر مجموع الشكارين |
عن لخرين أو شكر ينفع |
بالعجل فمور الدارين |
ألثنتين أو يجعل لوسع |
بل ألظيك أو لا فيهَ شين |
كول أمعاي يل تسمع |
خوف أتعود أمن ألمحرومين: |
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
أوصل الله أعل افضل عدنان |
صاحب المنطق والبيان |
أوصل الله أعل الما يليان |
لهل الشرك أواس ش زين |
حطام ألباطل والبهتان |
أوحطام أوثان المشركين |
أوحطام أصنام أهل العصيان |
أوحطام أجيوش الغافلين |
أوحطام ألريبَ والخذلان |
وأهل ألطقات ألمخذلين |
أوحطام ألغش أبلا جحدان |
أمالُ محمد لميـــــــــن |
صفوت قريش أفضل عدنان |
واطفل مضر جياب الدين |
صلى الله اعليه اظهرل |
عنه هي هم الداريــــن |
أوصل الله اعليه أمـــل |
نصلح بيه ذوك الثنتين |
أميــن اللـــــــهم صلي |
على سيد المرسليــــن |
بسم الله اعل مدح ارسول |
|
صلى الله أسلم عليه |
سنضيف المزيد إن شاء الله...
جميع الحقوق محفوظة لموقع الموزون 2013.